الأحد، ٤ يوليو ٢٠١٠

ناقش مع زملائك الاسئلة التالية


ما رأيك هل الوصول إلي جيل مبدع يكون مفيدا للمجتمع؟
كيف يمكن الوصول إلي مجتمع قادر علي تطبيق العلم بصورة تعود بالنفع عليه؟
في رأيك ما العوامل التي تساعد المبدعين داخل مجتمعاتهم؟
هل المبدع دائما متفوق دراسيا، ولماذا؟ 

هناك ٦ تعليقات:

  1. مناقشة السؤال الثالث :
    عوامل مادية و معنوية :
    1- وجود مراكز رعاية الموهوبين و المبدعين داخل و خارج المدرسة.
    2- وجود برامج و لجان لرعاية الموهوبين و المبدعيين.
    3- توفر المسابقات المدرسية المحفزة على الابداع لاثارة التنافس بين الطلبة المبدعيين
    4- توفير الادوات اللازمة لتنمية مواهب المبدعيين
    5- توفير الدورات و مصادر البحث العلمي للطلبة
    6- تدريب الطلبة على كيفية تصميم المشاريع العلمية
    7- تحفيز و تشجيع المبدعين من قبل أولياء الامور و المعلمين و إدارة المدرسة
    8- تكريم مبادرات المبدعيين من الطلاب
    9- التشجيع الاعلامي للمبدعيين
    10- تاسيس جمعيات علمية بين المبدعببن
    11- تاسيس مواقع الكترونية تهتم بالمبدعيين لتبادل الافكار

    ردحذف
  2. مجموعة السؤال الثاني٤ يوليو ٢٠١٠ في ١١:٥٣ ص

    من خلال الاهتمام بالأجيال وإعدادها و تدريبها علي مهارات التفكير العليا و طرائق البحث العلمي و العلوم التطبيقية خلال سنوات التمدرس .. و نشر ثقافة تهتم و تشجع على البحث العلمي المنهجي في المجتمع و يتحقق ذلك بالعناية كذلك بالشخصيات الطلابية القيادية المدربه التي تشكل أنوية تدريبية لتنمية المهارات القيادية و الابداعية ...

    ردحذف
  3. هل المبدع متفوق دراسيا و لماذا ؟
    ليس بالضرورة لأن مفهوم الابداع يختلف عن التفوق الدراسي ، فالابداع هو القدرة على الاتيان بكل ما هو جديد و غير عادي و المبدع يمتلك مهارات عملية تطبيقية في التفكير الابداعي ( مثل التحليل و التركيب و غيرها )كما أن له القدرة على التخيل العلمي اللامحدود .
    الطالب المتفوق دراسيا يمتلك قدرات عقلية و معرفية أسرع عن أقرانه
    مثال : أديسون طالب فاشل دراسيا ابتكر آلاف الاختراعات

    ردحذف
  4. المبدع ليس دائما متفوق دراسيا والأسباب هي:
    1-أن الإبداع يحتاج لبيئة حرة والخروج عن المألوف أما
    المتفوق دراسيايهتم بالتحصيل الدراسي فقط.
    2- المبدع تفكيره تباعدي و المتفوق تفكيره تقاربي.
    3-المبدع يرى الأشياء من أبعاد مختلفة بينما المتفوق دراسيا يرى الأشياء من بعد واحد فقط.
    4- المبدع قد يفكر تفكير غير منطقي بالنسبة للواقع بينما المتفوق يفكر في حدود معلوماته فقط

    ردحذف
  5. ليس بالضروري كل مبدع يكون متفوق ولكن كل متفوق يمكن أن يكون مبدع .
    حسب البيئةالتي يعيش فيها سواء المدرسة أو المنزل
    , لأن المبدع لا يحب التقييد ويحاول أن يطور من فكره ولديه القدرة على توليد الأفكار الجديدة والمنهاج تقييد من حاجات المبدع ولا تلبي احتياجاته

    ردحذف
  6. Yes, because creative thinking helps in understanding the society and finding solutions to the problems, provided there are conditions


    "to bring into being or form out of nothing" :creativity is
    http://www.google.com/books?hl=ar&lr=&id=WzWT2xU7m4sC&oi=fnd&pg=PA22&dq=what+is+creativity&ots=4p5PCXE0Rb&sig=fJIDNa6k_tNgO1S0M_i9F9yKZ04#v=onepage&q&f=false

    ردحذف